انواع المعارف بشكل بسيط مع نماذج شرح اعرابية
يمكنك الاطلاع على أنواع المعارف عن طريق موقع “مثقف”. الكلمة هي العنصر الأساسي في أي لغة في العالم، وتُعتبر اللغة العربية واحدة من أغنى اللغات من حيث الثروة اللغوية. لا يمكن تحصيل كل الكلمات والمعاني التي تحتويها، إذ تنقسم الكلمة إلى عدة أقسام، منها التعريف والتنكير. يُشير التنكير إلى أي شيء غير معرف أو غير محدد ونحن لا نعرف طبيعته، أما النوع الآخر فهو المعرفة ويحتوي على العديد من أنواع المعارف التي تختلف في خصائصها.
ماهى انواع المعارف
المعرَف هو الشيء المعين والمعروف طبيعته، حيث تشير المعرفة إلى شيء محدد وتختلف عن النكرة. تم تحديد أقسام المعرفة في البيت التالي: وغيره كمعرفة كهم، وذي وهند، وابني، والغلام، والذي، أي تنقسم إلى ستة أقسام مختلفة.
- الضمائر.
- أسماء الإشارة.
- اسم العلم.
- المضاف إلى المعرفة.
- المعرف بـ “ال”.
- أسماء الموصولة.
- المعرف بالنداء.
ماهى الضمائر وانواعها
- الضمائر المنفصلة المنصوبة هي الضمائر التي تستخدم بشكل مستقل وتتصرف كأسماء منصوبة.
- ضمائر الرفع المتصلة هي الضمائر التي تستخدم بشكل متصل بعبارات أخرى وتتصرف كأسماء مرفوعة.
ماهى الضمائر المستترة
- وهو الضمير الذي لا يظهر في العربية أو في المحادثات، ولكن يتم تقديره من خلال سياق الجملة، مثل “ذهب إلى العمل”، والتقدير في تلك الجملة هو “ذهب هو”.
- تأتي الضمائر بأهمية كبرى حيث تُستخدم لإيجاز الكلام وتوضيحه، وتسهل فهم الأمور بشكل مبسط، فهي تُشير إلى حضور أو غياب شخص ما بدون الحاجة إلى استخدام كلمات كثيرة أو تفاصيل معقدة.
اسماء الاشاره بالشرح
تُستخَدَمُ أَسماء الإِشَارَة لِتَحْدِيدِ أَوْ الإِشَارَةِ لِشَخْصٍ أَوْ شَيْءٍ مَا، فَأَسْمَاءُ الإِشَارَةِ هِيَ أَحَدُ الْمَعَارِفِ الْمُهَمَّةِ فِي اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ، وَسَنَقُدِّمُ الْآنَ نَوْعًا مِنْ أَنْوَاعِ الْمَعَارِفِ بِتَوْضِيحِ مُبَسَّطٍ لِنَمَاذِجِ إِعْرَابِيَّةٍ تُوَضِّحُ اسْمَ الإِشَارَةِ بِطَرِيقَةٍ بَسِيطَةٍ:
- هذَا : لِلْـاسِمِ الْمُفْرَدِ الْمُذَكَّرِ، مَثَلًا: هذَا مِنْ فَضْلِ رَبِّي.
- هذِهِ : لِلْـاسِمِ الْمُفْرَدِ الْمُؤَنَّثِ، مَثَلًا: هذِهِ امْرَأَةٌ جَمِيلَةٌ.
- هَذَانِ : لِلْمُثَنَّى الْمُذَكَّرِ، مَثَلًا: هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ.
- هَاتَانِ : لِلْمُثَنَّى الْمُؤَنَّثِ، مَثَلًا: هَاتَانِ بِنْتَانِ رَوَعْتَانِ.
- هَؤُلَاءِ بَنَاتِي إِنْ كُنْتُمْ فَاعِلِينَ هَؤُلَاءِ: لِلْجَمْعِ الْمُذَكَّرِ وَالْمُؤَنَّثِ مَثَلًا: قَالَ أَوْلَئِكَ: لِلْجَمْعِ الْبَعِيدِ لِلْعَاقِلِ الْمُذَكَّرِ وَالْمُؤَنَّثِ، مَثَلًا: أَوْلَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأَوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ.
- ذَلِكَ: لِلْإِشَارَةِ إِلَى غَيْرِ الْعَاقِلِ، مَثَلًا: ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ لِلْمُتَّقِينَ.
- تِلْكَ: تُسْتَخْدَمُ لِغَيْرِ الْعَاقِلَةِ، مَثَلًا: تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُمْ مَا كَسَبْتُمْ.
الاسماء الموصولة شرح مبسط
هناك العديد من الأسماء الموصولة الخاصة وهم:
- الذي: يشير الذي إلى الفرد المذكر العاقل وغير العاقل، مثلاً قابلت الدكتور الذي قام بالعملية، يشير هنا الذي إلى الفرد المذكر العاقل. قرأت الكتاب الذي أوصتني به، يشير هنا الذي إلى الفرد غير العاقل.
- التي: تستخدم التي للإشارة إلى الفرد المؤنث العاقل وغير العاقل أيضًا، مثلاً قابلت الممثلة التي قامت بتمثيل تلك المسرحية، جاءت التي هنا للإشارة إلى الفرد المؤنث العاقل. قرأت القصة التي سمعت عنها.
- الذان: يستخدم الذان للإشارة إلى المثنى المذكر العاقل وغير العاقل، مثلاً رأيت الطالبين الذان تم تكريمهما أمس في المدرسة، ويشير الذان هنا إلى المثنى العاقل. بينما في المثنى غير العاقل مثلاً: اشتريت الكتابين الذان أشار إليهما القاص، يشير الذان هنا إلى المثنى غير العاقل.
- اللتان: تستخدم اللتان للإشارة إلى المثنى العاقل وغير العاقل، مثلاً رأيت الرجلين اللتين تم القبض عليهما، وتأتي اللتان هنا للإشارة إلى المثنى العاقل. قرأت القصتين اللتين أوصت بهما صديقتي.
- الذين: يشير الذين إلى جمع المذكر العاقل وغير العاقل، مثلاً جاء الرجال الذين كرمهم رئيس العمل، يشير الذين هنا إلى جمع المذكر العاقل. اشتريت الكتاب الذين رشحهما لي أصدقائي، يشير الذين هنا إلى الجمع غير العاقل.