التخطي إلى المحتوى
ماهي الحشرة التي تكلمت في القرآن
محتويات

ما هي الحشرة التي ذكرت في القرآن الكريم وتكلمت؟ هناك العديد من المعجزات التي جاء القرآن على ذكرها، ومعظم هذه المعجزات كانت مصاحبة للأنبياء الذين بعثهم الله لدعوة الناس إلى عبادته. وأيضًا، تناول القرآن الكريم ذكر بعض الحيوانات والحشرات التي ارتبطت بتلك المعجزات. لكن السؤال هنا: ما هي الحشرة التي تحدثت وتم ذكرها في القرآن الكريم؟ سنتعرف على هذا الموضوع من خلال موقع  مثقف .

ماهي الحشرة التي تكلمت في القرآن

ذكر القرآن الكريم عددًا من أسماء الحشرات والحيوانات، مثل حوت سيدنا يونس عليه السلام، حيث نعرف جميعًا قصته داخل بطن الحوت، وحمار العزيز، وناقة صالح. بالإضافة إلى أشياء تحولت إلى حيوانات أو أفاعٍ، مثل عصا سيدنا موسى التي تحولت إلى أفعى، وهدهد سيدنا سليمان الذي ارتبط اسمه بالعديد من المعجزات التي تتعلق بالطيور والحشرات والحيوانات. وكذلك هناك الحشرة التي تكلمت في القرآن. في الفقرات التالية، سنتعرف على الحشرة التي تحدثت في القرآن:

  • نملة سليمان عليه السلام.

قصة نملة سيدنا سليمان

ذكرنا أن نملة النبي سليمان هي التي تحدثت في القرآن، ولكن كيف تحدثت هذه النملة وما هي قصتها؟ ترجع قصة النملة إلى خروج النبي سليمان في أحد الأيام مع جنوده، فواجه في طريقه وادي النمل. سمع نملة تطلب من باقي النمل أن يدخلوا إلى مساكنهم حتى لا يتم دهسهم بأقدام الجنود. فابتسم لأنه فهم كلامها، وذُكرت هذه القصة في القرآن الكريم.

كان معروفاً أن سيدنا سليمان عليه السلام يتمتع بقدرة على التفاهم مع الطيور والحشرات ويفهم لغتهم، وهي نعمة من الله سبحانه وتعالى، إذ كان يستطيع التحدث معهم وفهم حديثهم.

ولكن ما لا يعرفه الكثيرون هو أن هناك اسمًا للنملة التي تحدثت مع سليمان وهو “صطاخية”، وتُعرف أيضًا باسم “خرمي” كما ذكر مقاتل.

الدروس المستفادة من قصة النملة

عندما نتمعن في قصة النملة نستخلص العديد من العبر والدروس المفيدة، ومنها ما يلي:

  • أدب النملة في التكلم مع غيرها من النمل يعلمنا كيفية الاقتداء بأخلاقيات الحديث مع البشر.
  • افتراض حسن النية تجاه الناس وتجنب الاستعجال في الحكم عليهم.
  • عدم قتل النمل لأنهم من الأمم التي تسبح بحمد الله تعالى، فقد نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن ذلك في الحديث الشريف: (قَرَصَتْ نَمْلَةٌ نَبِيًّا مِنَ الأنْبِيَاءِ، فأمَرَ بقَرْيَةِ النَّمْلِ، فَأُحْرِقَتْ، فأوْحَى اللَّهُ إلَيْهِ: أنْ قَرَصَتْكَ نَمْلَةٌ أحْرَقْتَ أُمَّةً مِنَ الأُمَمِ تُسَبِّحُ).
  • تقديم المصلحة العامة للجماعة على المصلحة الشخصية للفرد، وهذا ما علمتنا إياه نملة سليمان عندما دافعت عن أبناء جنسها.

وفي ختام المقال، تعرفنا على الحشرة التي تم ذكرها في القرآن، وهي النملة، وبالتحديد نملة سيدنا سليمان التي استمع إليها عندما كانت تتحدث أثناء مروره في الطريق. كما استخلصنا أهم الدروس والعبر من قصة هذه النملة.